تأثير الاسماعيلية على المجتمعات الاسلامية
تأثير الاسماعيلية على المجتمعات الاسلامية المعاصرة
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه أجمعين
الاسماعيلية فرقة من فرق الشيعة أثرت تأثيرا كبيرا في العالم الاسلامي حتى بعد القضاء على دولها التي بسطت نفوذها على جزء كبير من الأرض الاسلامية.
نشأت هذه الفرقة على يد ميمون القداح الذي بدأت دعوته في بلاد فارس عام 260 هـ ثم انتشرت الدعوة و اقامت عدة دول جميعها تم القضاء عليها .
و تتميز تعاليم الاسماعيلية بالجمع بين الزندقة و الشرك من جميع الاديان و المذاهب و الاتجاهات الفلسفية و خصوصا من اليهودية و المجوسية و الفلسفة اليونانية .
قال بعض الشعراء في بني عبيد :
الدول التي قامت على يد الاسماعيلية:
1-الدولة الفاطمية في المغرب و التي قضت عليها عدة ثورات كان من ابرزها
- ثورة أبي يزيد الاباضي بمساعدة من عبد الرحمن الناصر من الأندلس و فقهاء المغرب.
-ثورة المعز بن باديس.
ثم قضت عليها دولة المرابطين بمساعدة قبائل زناتة السنية.
2-الدولة الفاطمية في مصر و التي نشأت بسبب الثورات المتكررة في المغرب التي أدت الى نقل قاعدة الملك الى مصر و بناء مدينة القاهرة ،و قضى عليها صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.
3- الدولة الفاطمية في الحجاز و الشام و دخلت في حروب طاحنة مع السلاجقة و الاتابكة سقطت خلالها.
4- دولة القراطمة في العراق و الجزيرة و الشام ،و التي قضى الأصفر بن أبي الحسن الثعلبي على قاعدتهم الاحساء.
5- الاسماعيلية النزارية أو الاسماعيلية الحشاشون التي قامت في قلعة آلاموت و سيطرت على قلاع كثيرة في العالم الاسلامي في فارس و العراق و الشام ،و قضى عليهم في حروب متعددة مع أهل السنة من السلاجقة و الاتابكة و الايوبيين ثم قضى عليهم المماليك في عهد الظاهر بيبرس.
6- المكارمة والاغاخانية و الذين لن يقوم لهم دولة باذن الله.
تأثر المسلمين بالفرقة الاسماعيلية:
و قد تأثر المسلمون بهذه الفرقة و لا زال تأثيرها موجودا حتى اليوم في المجتمعات الاسلامية و غير الاسلامية ايضا و مظاهر هذا التأثر كالاتي:
1- انتشار علم الكلام و الفلسفة بين المسلمين.
2-تقديس القبور و اتخاذها مساجد و الاعتقاد في بركتها.
3-تقديس الموتى و الاعتقاد في حياة الاولياء و الصالحين بعد موتهم.
4-اعتقاد البعض في الحياة البرزخية و تناسخ الارواح.
5- انتشار الدجل و السحر و ربطه بالدين.
6- الاحتفال بالمولد النبوي و غيره من الموالد.
7- انكار البعض وجود الله او الاعتقاد في الاتحاد و الحلول.
8- الإرجاء .
9- القول بان النبوة مكتسبة
10-الاعتقاد بان النص القرءاني يحوي معنى ظاهريا و اخر مبطنا و الفلسفة في تفسير الايات.
11-القول بتحريف القرءان عند الشيعة
12-سب الصحابة و امهات المؤمنين عند الشيعة و سب النبي عليه الصلاة و السلام و سب الدين و سب الله.
13- انتشار الاباحية و تحليل الرذيلة.
14- نظام الدعوة السري و المنظم اصبح منهجا لكثير من المناهج و التنظيمات السياسية و الدينية.
و اكثر من تأثر بهذه الافكار و العقائد هم فرق الشيعة و الصوفية من المذاهب المنتسبة للاسلام و غيرهم من غير المسلمين مثل البهائيين و المستشرقين و الماسونيين.
و سوف يتم تفصيل عناصر هذا الموضوع كل على حدة باذن الله.
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه أجمعين
الاسماعيلية فرقة من فرق الشيعة أثرت تأثيرا كبيرا في العالم الاسلامي حتى بعد القضاء على دولها التي بسطت نفوذها على جزء كبير من الأرض الاسلامية.
نشأت هذه الفرقة على يد ميمون القداح الذي بدأت دعوته في بلاد فارس عام 260 هـ ثم انتشرت الدعوة و اقامت عدة دول جميعها تم القضاء عليها .
و تتميز تعاليم الاسماعيلية بالجمع بين الزندقة و الشرك من جميع الاديان و المذاهب و الاتجاهات الفلسفية و خصوصا من اليهودية و المجوسية و الفلسفة اليونانية .
قال بعض الشعراء في بني عبيد :
الماكر الغادر الغاوي لشيعته شر الزنادق من صحب وتباع
العابدين إذا عجلا يخاطبهم بسحر هاروت من كفر وإبداع
لو قيل للروم : أنتم مثلهم ، لبكوا أو لليهود لسدوا صمخ أسماع
. الدول التي قامت على يد الاسماعيلية:
1-الدولة الفاطمية في المغرب و التي قضت عليها عدة ثورات كان من ابرزها
- ثورة أبي يزيد الاباضي بمساعدة من عبد الرحمن الناصر من الأندلس و فقهاء المغرب.
-ثورة المعز بن باديس.
ثم قضت عليها دولة المرابطين بمساعدة قبائل زناتة السنية.
2-الدولة الفاطمية في مصر و التي نشأت بسبب الثورات المتكررة في المغرب التي أدت الى نقل قاعدة الملك الى مصر و بناء مدينة القاهرة ،و قضى عليها صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.
3- الدولة الفاطمية في الحجاز و الشام و دخلت في حروب طاحنة مع السلاجقة و الاتابكة سقطت خلالها.
4- دولة القراطمة في العراق و الجزيرة و الشام ،و التي قضى الأصفر بن أبي الحسن الثعلبي على قاعدتهم الاحساء.
5- الاسماعيلية النزارية أو الاسماعيلية الحشاشون التي قامت في قلعة آلاموت و سيطرت على قلاع كثيرة في العالم الاسلامي في فارس و العراق و الشام ،و قضى عليهم في حروب متعددة مع أهل السنة من السلاجقة و الاتابكة و الايوبيين ثم قضى عليهم المماليك في عهد الظاهر بيبرس.
6- المكارمة والاغاخانية و الذين لن يقوم لهم دولة باذن الله.
تأثر المسلمين بالفرقة الاسماعيلية:
و قد تأثر المسلمون بهذه الفرقة و لا زال تأثيرها موجودا حتى اليوم في المجتمعات الاسلامية و غير الاسلامية ايضا و مظاهر هذا التأثر كالاتي:
1- انتشار علم الكلام و الفلسفة بين المسلمين.
2-تقديس القبور و اتخاذها مساجد و الاعتقاد في بركتها.
3-تقديس الموتى و الاعتقاد في حياة الاولياء و الصالحين بعد موتهم.
4-اعتقاد البعض في الحياة البرزخية و تناسخ الارواح.
5- انتشار الدجل و السحر و ربطه بالدين.
6- الاحتفال بالمولد النبوي و غيره من الموالد.
7- انكار البعض وجود الله او الاعتقاد في الاتحاد و الحلول.
8- الإرجاء .
9- القول بان النبوة مكتسبة
10-الاعتقاد بان النص القرءاني يحوي معنى ظاهريا و اخر مبطنا و الفلسفة في تفسير الايات.
11-القول بتحريف القرءان عند الشيعة
12-سب الصحابة و امهات المؤمنين عند الشيعة و سب النبي عليه الصلاة و السلام و سب الدين و سب الله.
13- انتشار الاباحية و تحليل الرذيلة.
14- نظام الدعوة السري و المنظم اصبح منهجا لكثير من المناهج و التنظيمات السياسية و الدينية.
و اكثر من تأثر بهذه الافكار و العقائد هم فرق الشيعة و الصوفية من المذاهب المنتسبة للاسلام و غيرهم من غير المسلمين مثل البهائيين و المستشرقين و الماسونيين.
و سوف يتم تفصيل عناصر هذا الموضوع كل على حدة باذن الله.
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=78050
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق