"يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره"

الاثنين، 31 مارس 2014

الإسماعلية المكارمة الأصول والنشأة

الإسماعيلية

نشأة الإسماعيلية:
تعود جذور هذه الفرقة إلى الشيعة الأمامية الاثنى عشرية في نشأتها. وتلتقي معها في القول بإمامة جعفر الصادق رحمه الله ومن قبله من الأئمة إلا أنه بعد وفاة جعفر سنة(147هـ) افترقت الإسماعيلية عن باقي
الشيعة حيث قالت بإمامة إسماعيل بن جعفر خلاف باقي شيعة ولذلك سميت الفرقة الإسماعيلية
ولتوضيح الآمر عملنا هذه الشجرة البسيطة لتوضيح

علي ابن أبى طالب 

الحسن ______________الحسين 

علي زين العابدين
V
زيد----------------- محمد الباقر


جعفر الصادق
V
إسماعيل---------------------- موسى الكاظم هنا عند إسماعيل هذا افترقت الإسماعيلية عن باقي الشيعة واليه تنسب
الفرقة الإسماعيلية


فرق الإسماعيلية
وتنقسم الإسماعيلية ألي عدة أقسام ومنها

أولاً : الإسماعيلية القرامطية : 
· كان ظهورهم في البحرين والشام بعد أن شقوا عصا الطاعة على الإمام الإسماعيلي نفسه ونهبوا أمواله ومتاعه فهرب من سلمية في سوريا إلى بلاد ما وراء النهر خوفاً من بطشهم

ثانياً : الإسماعيلية الفاطمية : وهي الحركة الإسماعيلية الأصلية وقد مرت بعدة أدوار

ثالثاً : الإسماعيلية الحشاشون : وهم إسماعيلية نزارية انتشروا بالشام ، وبلاد فارس والشرق ،

رابعاً : إسماعيلية الشام : وهم إسماعيلية نزارية، لقد أبقوا خلال هذه الفترة الطويلة عقيدتهم يجاهرون بها في قلاعهم وحصونهم غير أنهم ظلوا طائفة دينية ليست لهم دولة بالرغم من الدرو الخطير الذي قاموا به ولا يزالون إلى الآن في منطقة سلمية بالذات وفي مناطق القدموس ومصياف وبانياس والخوابي والكهف .

خامسا : الإسماعيلية الأغاخانية : 
· ظهرت هذه الفرقة في إيران في الثلث الأول من القرن التاسع عشر الميلادي، وترجع عقيدتهم إلى الإسماعيلية النـزارية،
سادسا: الإسماعيلية الواقفة : · وهي فرقة إسماعيلية وقفت عند إمامة محمد بن إسماعيل وهو أول الأئمة المستورين وقالت برجعته بعد غيبته

سابعا : الإسماعيلية البهرة :
· وهم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر ثم ابنه الطيب ولذا يسمون بالطيبية، وهم إسماعيلية الهند واليمن، تركوا السياسة وعملوا بالتجارة فوصلوا إلى الهند واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة، والبهرة لفظ هندي قديم بمعنى التاجر .
الإمام الطيب دخل الستر سنة 525ه والأئمة المستورون من نسله إلى الآن لا يعرف عنهم شيئاً، حتى إن أسمائهم غير معروفة،وعلماء البهرة أنفسهم لا يعرفونهم .
انقسمت البهرة إلى فرقتين :
- البهرة الداوودية : نسبة إلى قطب شاه داود : وينتشرون في الهند وباكستان منذ القرن العاشر الهجري وداعيتهم يقيم في بومباي .
البهرة السليمانية : نسبة إلى سليمان بن حسن وهؤلاء مركزهم في نجران وبعض مناطق اليمن

(((المكارمة شيو خ الإسماعيلية بنجران))) 

المكارمة هم من بطون حمير، وحمير هو: حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وكان منه ملوك اليمن من التبابعة ، وهو أول من وضع التاج على رأسه..

قال عرب ابن شنب غفر الله له

والآن قد دخلوا المكارمة مع قبيلة يام وقبيلة يام ترجع آلي همدان بن مالك بن زيد أوسيلة بن ربيعة بن الخيار بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.ونسب يام معروف ومشهور ، يقول شاعر هم:
وأرحب حتى ينفد الترب ناقله***وأنى لكم أن تبلغوا مجد يأمنا
قديما وأعلى هضبها وأطاوله***فهم أصل همدان الوثيق وفرعها
وقد استوطنوا نجران من قديم فأصبحت بلادهم، وكان لهم من قبل جبل يام، ما بين بلاد نهم والجوف باليمن، وهو جبل واسع، قال الهمداني: " وهو بلاد يام القديمة شيخ شمل يام الآن هو شرفي بن جابر بن حسين آل جابر ابو ساق) وهو من ال فاطمة من يام وهو إسماعيلي وأبو ساق لقبه وليس اسم وقيل ان وسبب تسميتهم بأبوساق أن جابر والد شرفي كانت إحدى ساقية أكبر من الأخرى فسماه الملك عبد العزيز "أبو ساق" وهكذا لصق هذا النعت بهم واصبحوا يلقبون به، حتى أن الكثير لا يعرفهم إلا به. هذا شيخ شمل يام أما الشيخ الديني او الداعي كما يلقبونه فهو مكرمي وقد صار ألان المكرمي يامي بل يعتبر المكرمي من أرقي بيوت يام بل يعتبرون أنفسهم أعلى رتبة من يام لهذا لا يزوجونهم ولا يتزوجون منهم حفاظاً على مكانتهم، وحتى لا تؤخذ منهم السيادة.
وللمكرمي السيادة على مشايخ القبائل من يام بحكم مركزه الديني، وقد جعل الطعن فيه طعن في القبيلة؛ لذا تجد مشايخ القبائل يحامون عنه كما يحامون عن أعراضهم. ويعتبر الزعيم الحالي او الوالد او الدعي كما يطلقون عليه وهو الحسين بن إسماعيل المكرمي تعتبر نشأته غامضة. وهو إنسان عامي ولم يدرس دراسة نظامية حتى أتباعه لا يعرفون عنه شيء وقد أصبح الداعي عام 1413 بعد وصية الداعي السابق الحسين بن الحسن المكرمي، ولم يستلم الزعامة ألا بعد عام 1416 وذلك بسبب منافسة كانت بينه وبين وأبن عم له يقال له محسن بن علي المكرمي آلا انه في الأخير تم تنفيذ الوصية والاجتماع علي الداعي الحسين بن إسماعيل المكرمي

والمكارمي هذا له سلطات غريبة عليهم فلا حج إلا بأذنه وألا بطل الحج 
ويدفعون له زكاة أموالهم وهي 5% من أموالهم ونذورهم وصدقات ولكي يصلي علي 
ميتهم يعطونه مبالغ ضخمة وذا نزل ألي القبر زاد المبلغ والطامة الكبرى عندما يموت أحد أتباع المكرمي يذهب أقاربه إلى المكرمي ويقدمون له مبلغاً من المال مقابل الفكوك من عذاب القبر، ومبلغاً آخر مقابل العتق من النار. وبعضهم يستعجل الأمر ويدفعها عن نفسه في حياته، وهذا مشاهد ومعروف من قبلهم.
وغير ذلك من أمور غريبة يستنكرها العقل السليم ومن استغلل لهم لجمع الأموال من الجهلة حتى أصبح هذا المكرمي من إغناء الناس 
وخلاصة القول انهم يعظمونه تعظيم كبير ويسمونه الوالد أو الداعي وذا دخلوا عليه في مجلسه يحبون حتى يقبلوا الأرض وركبتيه ! وغير ذلك ممن يأنف منه العقلاء

قال عرب ابن شنب غفر الله له 
وليس كل بني يأم إسماعيلي بل هناك بعض البطون منهم من أهل السنة
منهم : آل عرجاء وآل فهاد وآل رشيد وهم من الوعلة من يام و بعض الأفراد والمجموعات البسيطة

العبادات عند الإسماعيلية المكارمة 

-الوضوء: وضوء الإسماعيلية شبيه بوضوء أهل ا لسنة، إلا أنهم يتلفظون بالنية عند بدء الوضوء، ولهم عند غسل كل عضو دعاء خاص به
الصلاة: صلاة المكارمة تشبه نوعاً ما صلاة أهل السنة في الظاهر إلا أنها تختلف في أمور منها: التلفظ بالنية عند إرادة كل صلاة- وبعد أن يكبر للصلاة يدعو بهذاالدعاء: " وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك امرت وأنا أول المسلمين على ملة ابراهيم ودين محمد وولاية علي وابرأ إليه من اعدائه الظالمين" ويقصدون بالظالمين صحابة رسول الله r وخاصة الخلفاء الثلاثة الراشدين رضي الله عنهم الذين اغتصبوا –بزعمهم- الخلافة من علي رضي الله عنه وظلموه. وهم في صلاتهم سواء فرادى أو جماعة لا يقولون "آمين" لاسراً ولا جهراً، ويسدلون أيديهم في الصلاة ولا يضمونها على الصدر. ولكل واحد منهم سجادة يصلي عليها ويلاحظ على صلاتهم السرعة فهم لا يخشعون في صلاتهم ولا يطمئنون. ومن عاداتهم الغريبة أن أحدهم إذا اراد أن يصلي وضع كل ما معه من محفظة ومفاتيح وأوراق وساعة أمامه على طرف السجادة، وبعضهم ايضاً يضع سرواله!
وهم يجمعون بين صلاة الظهر والعصر جمع تقديم وكذلك المغرب والعشاء جمع تقديم دوماً ويعللون ذلك بأن الصلاة الأولى مثل دعوة محمد r والأخرى مثل دعوة محمد بن إسماعيل وهو من أبناء سلالة محمد r ودورهما واحد لذلك نجمع بينهما.
- مساجد الإسماعيلية وصلاة الجماعة
: يحرص المكارمة على بناء المساجد في جوار مزارعهم ولكن الغريب في الأمر والملفت للانتباه أن أغلب مساجدهم لا تفرش وأنما يقتصرون على وجود عدد كبير من السجادات الفردية.
والصفوف في مساجد المكارمة مقسمة ففي الجامع الكبير في خشيوة (مركزهم الديني) يكون الصف الأول لأصحاب الهجرة" وهم من هاجر من حراز من المكارمة" ولا يحق لأحد غيرهم أن يقف فيه ويليهم في الصفوف صف التجار وأهل المناصب ثم عامة الناس، وأما المساجد التي لا يوجد فيها أهل الهجرة فإن التجار والأعيان مقدمون فيها.
وأما صلاة الجماعة فإنهم لا يصلونها إلا بوجود إمام معين من قبل الداعي المكرمي أو نائبه وهؤلاء الأئمة معروفون بهيئتهم المميزة المتمثلة بوجود خاتم فصه أسود على الخنصر في اليد اليمنى وذو ذقن مميز محلوق الوجنتين. فإذا لم يوجد هذا الامام فإنهم يؤدون الصلاة فرادى.
وهم لا يصلون مع السنة في مساجدهم أبداً وإن اضطروا كما في الحرمين فإنهم يصلون بنية الإفراد أو يعيدونها.
صلاة الجمعة: المكارمة لا يؤدون صلاة الجمعة، معللين ذلك بأن صلاة الجمعة لا تقام إلا بوجود إمام عادل تقي وكأنه لا يوجد فيهم تقي ولا عادل
- الصيام: المكارمة لا يعتمدون الرؤيا في دخول شهر رمضان وإنما يعتمدون على جدول الكبيسة ). والذي فيه أن أشهر السنة لا تتغير فشهر تام وشهر ناقص، وبهذا يكون رمضان دائماً تام، لذا فهم يصومون رمضان ثلاثين يوماً دوماً.
ومن الأيام التي تصام يوم الثامن عشر من ذي الحجة والذي يسمونه " عيد غديرخم" والذي تزعم الشيعة أنه اليوم الذي نصب فيه علي رضي الله عنه خليفة الرسول r.
الحج: يعتمد المكارمة في الوقوف بعرفة على جدول الكبيسة لذا فهم في الغالب يتقدمون على المسلمين بيوم أو يتأخرون بيوم وذلك بحسب رؤية الهلال في كل شهر وتفاوت الأيام في ذلك.
ولا يصح الحج إلا بصحبة الزعيم (الداعي) المكرمي المطلق أو من ينيبه من الدعاة ومن حج بدون الداعي فحجه باطل.


وغير ذلك من معتقدات يطول شرحها ويسام القاري لها

حكم الإسماعيلية عند باقي الشيعة 
عند الشيعة الاثني عشر(الذين هم جمهور الشيعة ) فقد أجمعوا علي كفر الإسماعيلية
لا يقيمون الصلاة في مساجد عامة المسلمين ولهم مساجدهم
الخاصة بهم.



ظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة أما باطنهم فشئ آخر فهم يصلون ولكن صلاتهم للإمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر.


زعيم الطائفة الإسماعيلية السليمانية الهالك في نجران( حسين بن اسماعيل المكرمي)





سبب دخول بعض فروع قبيلة يام في مذهب أهل السنة والجماعة 


سبب دخول بعض فروع قبيلة يام في مذهب أهل السنة والجماعة ومن ثم توالي الفروع الاخرى الى يومنا هذا ولله الحمد


كان لطبيعة منطقة نجران الجغرافية المغلقة أثرا في انعزالها عن بقية المناطق المجاورة، واستقلالها في الطباع والعادات، بل والمذهب أيضا. فقد تبنت المذهب الإسماعيلي من أيام الدولة الصليحية المتمثل في قبيلة يام في نجران التي أصبح لها السيادة في المنطقة.

وكانت يام بجميع بطونها على المذهب الإسماعيلي بقيادة الزعيم الديني المكرمي [ الضال الهندي الاصل ] واستمرت على هذا المذهب حتى دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله. فبعد ان هاجم الياميه بقيادة الزعيم الديني المكرمي الدعوة في وقعة الحاير التي سبقها القبض على جماعة من اليامية في منطقة "قذلة" (بين القويعية والنفود) على يد الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود. وكان من ضمن الأسرى الأمير مجحود زعيم آل عرجاء حيث قبض عليه وسجن في الدرعية. وفي أثناء أسره تأثر بالدعوة الإصلاحية السلفية ودخل في دعوة التوحيد (وقد كان على المذهب الإسماعيلي) فقال في ذلك أبيات منها:





عبدالعزيز اسمـع خـلاص تعافيـتولا تـصــدق نـاقـلـيـن الـوحـانــي 
يا طـول مانـي مشـرك ثـم صليـتوالحـمـد لله يــوم ربـــي هـدانــي 
ويا طول ماني لأريش العين فزيتوالـيــوم فـزيــت لـصـقـعـة الأذان 



*الوحاني: هي الضغائن والأحقاد. 
*أريش العين: المرأة الجميلة.
* صقعة الأذان: أول الأذان.

وقد أخرج الأمير مجحود من السجن، وأصبح داعية للتوحيد، فقد أرسل معه بعض الدعاة من العلماء لدعوة قبيلة يام فنزل في المنطقة الشمالية من وادي نجران وهي منطقة (يدمه) فهدى الله على يديه ثلاثة من فروع قبيلة يام وهم: آل عرجاء وآل فهاد وآل رشيد. وبقي فرعان من فخذ الوعلة من قبيلة يام وهما آل فطيح آل مطلق، فأخذ مجحود يشن الغارات تتلوها الغارات على هذه الفروع ومن عداهم من أهل نجران رغبة في إسلامهم حتى توفي رحمه الله. وقد قال قبل وفاته هذا البيت من الشعر:




هني من مات في ديرة إسلامإسلام يـام لا بحـي ولا مـات 



وقد استمرت هذه الفروع الثلاثة من فروع يام على مذهب أهل السنة والجماعة إلى وقتنا الحاضر مع من انضم الى عقيدتهم لاحقا. وقد تأثر بهم بعض آل فطيح وبعض آل مطلق فدخلوا معهم في مذهب أهل السنة والجماعة كذلك ال سالم وبعض آل هتيلة والصقور. أما بقية بطون يام فلا تزال على المذهب الإسماعيلي إلا بعض الأفراد والمجموعات البسيطة ممن فتح الله على قلبه ونور بصيرته برؤية الحق.

أسأل الله أن يمن على من بقي من بطون يام بهدايته إنه سميع قريب مجيب,اللهم آمين. اما القبائل اليامية التي في الاصل على عقيدة أهل السنة والجماعة منهم : 

قبيلة بني مرة
قبيلة العجمان

وشاركهم بقية قبائل يام السنية من :
الوعلة
ال فهاد 
ال رشيد 
ال مطلق 
ال فطيح 
ال صقور
ال سالم
ال هتيلة
ال عرجاء

وارجو ان نسمع اخبار هداية البقية قريبا ان شاء الله . 


من الكوكبة ثمنيه اهل السنة والجماعة من قبائل يام : 

الشيخ سعود اليامي مفحم الروافض يحفظه الله
الشيخ سعيد بديوي المري مفحم العلمانيين يحفظه الله
الشيخ ضيدان اليامي يحفظه الله الذي كان ملازم للامام بن باز يرحمه الله 
الشيخ الداعية محمد آل مستنير اليامي يحفظه الله
الشيخ محمد بن سرار اليامي يحفظه الله
الشيخ المقرئ أحمد العجمي يحفظه الله
الشيخ متعب العجمي الداعية الراقي يحفظه الله
الشيخ المفوه أحمد بن عبدالله الغراب المري وزير الاوقاف القطري يحفظه الله
الشيخ منصور بن مهدي الفروان اليامي يحفظه الله
الشيخ العلامة علي بن صالح المري (الرياض) يحفظه الله



بعض مشايخ قبائل يام من أهل السنة والجماعة:

محمد بن صمعان شيخ آل رشيد الوعلة.
الشيخ مسعود بن مسعود آل عرجاني شيخ شمل آل عرجاء.
الشيخ سلطان بن سلمان بن حثلين شيخ قبيلة العجمان.
الشيخ طالب محمد آل شريم شيخ مشائخ قبائل آل مرة
الشيخ سعيد بن عامر شيخ قبيلة آل سالم.

وهؤلاء كلهم في مرتبة أبوساق ومنهم من يفوقه مرتبة بإعتبار أن قبيلته أصبحت تضم قبائل لكل قبيلة فخائذ .ولا أنسى ابن عم أبوساق الذي هداه الله لطريق الحق والصواب.



اما الطغاة المكارمة الاسماعيلية الذين يمارسون الكذب والنفاق على عقول البسطاء من قبائل يام العزيزه فعبدهم جل غفير من الناس الجهلة من دون الله والذي بسبتهم اضلوا العديد أن استجاروا بهم منذ ثلاثة قرون بعد الاطاحة بحكم الصليحيين في اليمن وكان بنو يام على المذهب الحنفي السني ولكنهم بدو جهلة لم يجدوا من يفقههم في أمور دينهم فجاءوهم هؤلاء الزنادقة واستجاروا بهم فاجارهم بعض الياميه على حسب النخوة العربية فكان هؤلاء المكارمة دعاة يدعون الى الباطل فدعوا القبائل اليامية الى ظاهر مذهبهم واستغلوا جهلهم بالباطنيه والزندقه فدخل في دينهم عدد ليس بالقليل ولكن ليس الاغلبية من يام حيث أن الطابع السني يغلب على العديد من قبائل يام سواء في نجران أو الشرقية وعند بزوغ فجر الدعوة السلفية رجع الكثير الى دين الحق ولازال الكثير منهم يعود الى طريق الحق زرافات ووحدانا, نراهم والله يأتوننا وقد بللت الدموع خدودهم بعد ان عرفوا أنه الحق المبين وتبرأوا من عقائد المكارمة الاسماعيليه الشركيه والكفريه الباطنيه التي يحرص المكارمة على عدم ظهورها للعامة حتى لا يتركون دينهم ويخسرون جني الاخماس [ يجمع المكرمي خمس ارزاقهم ] التي لا يزال بعض السذج للاسف يدفعها لهم حتى الآن.


ومن الاخطاء الشائعه الذي يقع فيه الجهله أن المكارمة يرجعون نسبا الى يام وهذا لا يصح حيث أن يام من جشم بن همدان والمكارمة ليسوا عرب اصلا وانما هنود كما هو معروف في التاريخ ومشهور بين العرب فليس بيننا وبينهم صلة لا في الدين ولا النسب.



فهذه صور لبعض طغاة المكارمة الاسماعيلية والذين يعبدهم جل غفير من الناس الجهلة من دون الله والذي بسبتهم أظلوا العديد من قبائل يام العزيزة بعد أن أستجاروا بهم منذ ثلاثة قرون بعد الاطاحة بحكم الصليحيين في اليمن وكان بنو يام على المذهب الحنفي السني وكانوا بدوا جهلة لم يجدوا من يفقههم في أمور دينهم فجائوهم هؤلاء الزنادقة وأستجاروا بهم فأجارهم اليامية على حسب النخوة العربية فكان هؤلاء المكارمة دعاة يدعون الى الباطل فدعوا القبائل اليامية الى مذهبهم فدخل في دينهم عدد ليس بالقليل ولكن ليس الاغلبية من يام حيث أن الطابع السني يغلب على العدييييييييد من قبائل يام سواء في نجران أو الشرقية وعند بزوغ فجر الدعوة السلفية رجع الكثير الى دين الحق ولازال الكثير الكثير منهم يعود الى طريق الحق زرافات ووحدانا نراهم والله يأتوننا وقد بللت الدموع خدودهم بعد لما عرفوا أنه الحق والكثير الكثير من القصص التي تحدث بها الأخوة المهتدون لعلي أن أصيغها لكم في الأيام المقبلة.

ومن الخطأ الجسيم الذي وقع فيه الكثير من الاخوة وطلبة العلم هو أعتقادهم بأن المكارمة يرجعون نسبا الى يام وهذا خطأ جسيم حيث أن يام من جشم بن همدان والمكارمة من مذحج فليس بيننا وبينهم صلة الا الكذب والنفاق على عقول البسطاء من القبيلة اليامية الشريفة.

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=84350

هناك 3 تعليقات:

  1. ياليلاه .. الله يهديك انت ع الدين الصحيح .. وشسمه لعاد تكذب وتبالغ ..
    ليه مانحج الا بسيدنا !! .. باين كذب حتى لو وهابي قراه بيعرف ان فيه مبالغه .. الموهم انا ماقريت كله فنطيت للنهايه فكاتب انحن نرجع هنود هههههههههه .. فطسست

    ردحذف
  2. نسب المكارمه من حمير ومره يقول هنوود ارحم عقولنا الشي الثاني الدعوه كانت عند الياميه ثم انتقلت الي المكارمه دوله بني حاتم ياميه ال زريع ياميه كانت عندهم 400 سنه

    ردحذف
  3. حسبنا الله ونعم الوكيل ونعم المولى ونعم النصير

    ردحذف